Thursday, March 1, 2012

بيل جيتس ( رحلة الالف ميل تبدأ بخطوة.. فقط ابدا )




رحلة الالف ميل تبدأ بخطوة



بيل جيتس هو احد مؤسسى شركة مايكروسوفت وثانى اغنى اغنياء العالم يقول غيتس عندما كان طفلا "استطيع أن أفعل أي شئ أضع كل تفكيري فيه"
و كان يردد لمعلميه أنه سيصبح مليونيرا عند بلوغه الثلاثين عاما، وكانت هذه أحد المرات القليلة التي قلل فيها من شأنه، اذ ان بيل أصبح بليونيرا عند بلوغه الواحد والثلاثين عاما!!!
كان بيل غيتس بارعا بالرياضيات والعلوم، وقد أدرك أهله قدراته المميزة ولذلك بعد انهاءه المرحلة الابتدائية أرسلاه إلى مدرسة ليك سايد الإعدادية رفيعة المستوى وهناك تعرف على الكمبيوتر لاول مرة وقد احب الكمبيوتر واصبح يقضى عليه وقت كبيرا مما سبب له ولاصدقائه وهم بيل غيتس، كانت ايفانس وبول ألن مما سبب لهم  مشاكل مع مدرسيهم
فى سن الرابعة عشرة من عمره بدأ بكتابة برامج قصيرة بلغة البيسك وكانت العابا وفى عام 1969، انشأ بيل غيتس وبول ألن شركة باسم" مجموعة مبرمجي ليك سايد للكمبيوتر"، وكان ذلك نقطة تحول تعرف الطالبان خلالها على الكثير من الأمور الى ان حدثت نقطة تحول اخرى فى حياتهم عندما كان صديقه بول الن فى طريقه لزيارته رأى مجله عليها صورة كمبيوتر فاشتراها وذهب بها الى جيتس وقاما الاثنان بالاتصال بالشركة مصممة الجهاز وطلب منهما المدير تصميم برنامج سهل للكمبيوتر فأنجزا هذا البرنامج فى 8اسابيع ان هذا الأمر نقطة تحول بالنسبة إلى عالم الكمبيوتر الشخصي", وكان هذا السبب الرئيسي لولادة شركة MICROSOFT والتي انبثقت من MICROCOMPUTER SOFTWARE.

المدير الشاب

عندما كان غيتس في رحلة عمل تم تعيين أول سكرتيرة لميكروسوفت ميريام لوبر. وعندما رجع اتصلت بأحد المدربين تشتكي ان ولداً صغيراً جاء إلى مكتب غيتس وعبث بالكمبيوتر. وفتحت فمها مندهشة من أن هذا الولد كان بــيــل غيتس نفسه (كان بيل يظهر أصغر بكثير من عمره). وعندما علم زوج ميريام أن مديرها عمره 21 عاماً . اقترح عليها ان تتأكد إذا كانت ستقبض راتباً أم لا آخر الشهر .



يقول بيل جيتس (لا توصد الأبواب ورائك أبدا، فقد تحتاج للدخول من خلالها مرةأخرى) .
نستنتج من هذه المقولة اهمية التمسك بالقديم وعدم الاستغناء عنه فقد تحتاجه مرة اخرى
بالاضافة الى تقبل الأفكار الجديدة والحديثة ولانغلق الأبواب فى وجه كل جديد وغريب ربما كنا فى حاجة اليه فيما بعد
هذا وتوضح المقولة انه يمر بنا الكثير من المواقف والازمات وبالتالى فلا تقف عاجزا امام اى مشكلة تواجهك فكل مشكلة ولها حل فقد سأل أحد الصحفيين توماس أديسون: أما تعترف بفشلك في اختراع مصباح كهربي بعد 9999 محاولة فاشلة؟
فكان جواب أديسون: خطأ يا صديقي.. فقد اكتشفت 9999 طريقة لا توصلني للحل السليم


أسباب نجاح بيل جيتس :
1-   تشجيع اهله ومدرسيه له  وهنا يظهر دور الاباء والمدرسين فى تشجيع مواهب وقدرات اينائهم  فى حين ان هناك بعض الاباء يسخروا من ابنائهم وبالطبع هذا يؤثر عليهم يصل فى بعض الاحيان الى تحطيم احلام وطموحات هؤلاء الابناء.
2-   التدريب والمثابرة حتى تتقن ما تحب .
3-   تحديد الهدف والاصرار على تحقيقه وروح المنافسة لديه .
4-   العمل الجاد وبذل اقصى ما عندك
5-   بيل يؤمن أنك اذا كنت ذكيا وتعلم كيف تستخدم ذكائك بامكانك أن تحقق المستحيل.
6-   تعلم خبرات جديدة تضاف الى القديم
7-   اعمل بيدك فإن عملك سيحقق لك ما تريد.
8-   افعل الخير ولا تنتظرالجزاء.
9-   تعلم اساليب التسويق الفعالة حيث ان منافسيه كانوا يرددوا انهم لو اصدروا منتجا افضل من منتج مايكروسوفت فإن شركة جيتس ستكون لهم بالمرصاد لتسوق منتجها وتضاهى اسعارهم.



واختتم الكلام بمقولة بيل جيتس عن العالم العربى

بيل غيتس لا يوافق من يرى أن العالم العربي غير قادر على تحقيق النجاحات في مجال الأجهزة وتقديم الحلول وصرح في أحد مقابلاته الاعلامية: "العالم العربي مليء بأصحاب المواهب الرائعة". ويضيف: "عالم البرمجة مليء بالمفاجآت، ونحن لا ندري من أي جهة ستأتي الفكرة العظيمة المقبلة. وأنا أرى ان أي فكرة عامة تشير إلى مجموعة من الناس بأنها جيدة، ومجموعة أخرى بأنها غير ذلك هي غير صحيحة على الاطلاق".