تنمية بشرية


مفهوم التنمية البشرية :





 التنمية البشرية مفهوم قديم في مجتمعنا الاسلامية والعربية استحدثه الغرب وقام بتطويره : هو علم يؤكد على أن الإنسان هو أداة وغاية التنمية فالتنمية البشرية هي عملية تنمية وتوسيع للخيارات المتاحة أمام الإنسان باعتباره جوهر عملية التنمية ذاتها أي أنها تنمية الناس بالناس وللناس. أن التنمية البشرية تسمح للشخص بالتميز و كذا معرفة قدراته و يكشف عن مهاراته إضافة الى انه يحسن التواصل الفعال مع الآخرين.ومن جهة أخرى يمكن علم التنمية البشرية من وضع الرجل المناسب في المكان المناسب .

ويمكن القول أن التنمية البشرية بعدين..
- البعد الأول :  يهتم بمستوى النمو الإنساني في مختلف مراحل الحياة لتنمي قدرات الإنسان وطاقاته البدنية والعقلية والنفسية والاجتماعية والمهارية وغيرها ...

- البعد الثاني : فهو أن التنمية البشرية عملية تتصل باستثمار الموارد والمدخلات والأنشطة الاقتصادية التي تولد الثروة والإنتاج لتنمية القدرات البشرية عن طريق الاهتمام بتطوير الهياكل و البنية المؤسسية التي تتيح المشاركة والانتفاع بمختلف القدرات لدى كل الناس. 


وكتير من الناس يخلط ما بين التنمية البشرية وتنمية المهارات البشرية وادارة الموارد البشرية

- التنمية البشرية وتنمية المهارات البشرية

التنمية البشرية هى مفهوم واسع كثيرا واعم واشمل من تنمية المهارات البشرية
حيت ان التنمية البشرية تهتم بتنمية المجتمع ككل وما يندرج تحتها من عدة فروع  البنية الاساسية والتعليم الصحة الاقتصاد الاعمال ..وغيرها

اما تنمية المهارات البشرية وهى التى يهتم بها معظمنا والتى يخلط الافراد بينها ايضا وبين ادارة الموارد البشرية (H.R)...

فتنمية المهارات البشرية تنقسم الى جزئين :
1- مهارات شخصية    2- مهارات مهنية

ويوضح لنا هذا  الفرق ا/ احمد قدوس من خلال هذا الفيديو:



اذا فلماذا نحتاج لدراسة علوم التنمية البشرية  :

فيمكننا القول بان  تنمية المهارات البشرية التى هى جزء من التنمية البشرية
تساعد على ترقية الفرد نفسه وإتساع مدركاته وتطويرمهاراته وقدراته
وإعطاءه أكبر قدر ممكن من الإبداع .. والابتكار ..وإحترام الذات والتميز والإنطلاق في المشاركات الإيجابية فى مختلف مجالات الحياة .



وتنقسم علوم التنمية البشرية ( تنمية المهارت البشرية) الى عدة محاور :

المحور الأول: البرمجة اللغوية العصبية NLP
المحور الثاني : مهارات التفكير الإبداعى ( الكورت)
المحور الثالث: التنويم الإيحائي
المحور الرابع: العلاج بخط الزمن
المحور الخامس: مهارات التعلم السريع
المحور السادس: رخصة قيادة الحياة الزوجية
المحور السابع: فنون التربية الإيجابية
المحور الثامن: مهارات التخطيط الشخصي وإدارة الوقت
المحور التاسع: تدريب المدربين