Thursday, March 22, 2012

اسماء مستحقى الحولات الصفراء واماكن الصرف



بما ان موقع الحكومة واقع تقدر تدخل تشوف الاسماء من موقع اليوم السابع 


اسماء مستحقى الحولات الصفراء واماكن الصرف 



Sunday, March 18, 2012

بالافكار البسيطة تستطيع حل المشكلات الكبيرة



السجين وفرصة النجاة



عندما تفكر في حل المشاكل ضع نفسك أولا خارجها وأبدأ بأبسط الحلول المباشرة ثم تدرج في التفكير ولا تضع لنفسك صعوبات وعواقب.. فالأفكار البسيطة تستطيع حل المشكلات الكبيرة 
كان أحد السجناء في عصر لويس الرابع عشر محكوم عليه بالإعدام ومسجون في جناح قلعه هذا السجين لم يبق على موعد إعدامه سوى ليله واحده ويروى عن لويس الرابع عشر ابتكاره لحيل وتصرفات غريبة, وفي تلك الليلة فوجئ السجين بباب الزنزانة يفتح ولويس يدخل عليه مع حرسه ليقول له أعطيك فرصه إن نجحت في استغلالها فبإمكانك إن تنجوا ! ... هناك مخرج موجود في جناحك بدون حراسه إن تمكنت من العثور عليه يمكنك الخروج وان لم تتمكن فان الحراس سيأتون غدا مع شروق الشمس لأخذك لحكم الإعدام.
غادر الحراس الزنزانة مع الإمبراطور بعد إن فكوا سلاسله وبدأت المحاولات وبدا يفتش في الجناح الذي سجن فيه والذي يحتوى على عده غرف وزوايا ولاح له الأمل عندما اكتشف غطاء فتحه مغطاة بسجاده باليه على الأرض وما إن فتحها حتى وجدها تؤدى إلى سلم ينزل إلى سرداب سفلي ويليه درج أخر يصعد مره أخرى وظل يصعد إلى أن بدأ يحس بتسلل نسيم الهواء الخارجي مما بث في نفسه الأمل إلى أن وجد نفسه في النهاية في برج القلعة الشاهق والأرض لا يكاد يراها عاد إدراجه حزينا منهكا و لكنه واثق إن الإمبراطور لا يخدعه وبينما هو ملقى على الأرض مهموم ومنهك ضرب بقدمه الحائط وإذا به يحس بالحجر الذي يضع عليه قدمه يتزحزح فقفز وبدأ يختبر الحجر فوجد بالإمكان تحريكه وما إن أزاحه وإذا به يجد سردابا ضيقا لا يكاد يتسع للزحف فبدأ يزحف وكلما زحف كلما استمر يزحف بدأ يسمع صوت خرير مياه وأحس بالأمل لعلمه إن القلعة تطل على نهر لكنه في النهاية وجد نافذة مغلقة بالحديد أمكنه أن يرى النهر من خلالها عاد يختبر كل حجر وبقعه في السجن ربما كان فيه مفتاح حجر آخر لكن كل محاولاته ضاعت بلا سدى والليل يمضى.
واستمر يحاول... ويفتش... وفي كل مره يكتشف أملا جديدا... فمره ينتهي إلى نافذة حديديه ومره إلى سرداب طويل ذو تعرجات لانهاية لها ليجد السرداب أعاده لنفس الزنزانة.
وهكذا ظل طوال الليل يلهث في محاولات وبوادر أمل تلوح له مره من هنا ومره من هناك وكلها توحي له بالأمل في أول الأمر لكنها في النهاية تبوء بالفشل.
وأخيرا انقضت ليله السجين كلها ولاحت له الشمس من خلال النافذة ووجد وجه الإمبراطور يطل عليه من الباب ويقول له: أراك لازلت هنا قال السجين: كنت أتوقع انك صادق معي أيها الإمبراطور ... قال له الإمبراطور: لقد كنت صادقا .سأله السجين: لم اترك بقعه في الجناح لم أحاول فيها فأين المخرج الذي قلت لي: قال له الإمبراطور لقد كان باب الزنزانة مفتوحا وغير مغلق !


Saturday, March 17, 2012

اهدافك .. والصخور الكبيرة فى الحياه



ما هي الصخور الكبيرة في حياتك ؟ 
الصخور الكبيرة



قام أستاذ جامعي في قسم إدارة الأعمال بإلقاء محاضرة عن أهمية تنظيم وإدارة الوقت حيث عرض مثالا حيا أمام الطلبة لتصل الفكرة لهم. 
كان المثال عبارة عن اختبار قصير، فقد وضع الأستاذ دلوا على طاولة ثم أحضر عددا من الصخور الكبيرة وقام بوضعها في الدلو بعناية، واحدة تلو الأخرى، وعندما امتلأ الدلو سأل الطلاب : هل هذا الدلو ممتلئا ؟ 
قال بعض الطلاب : نعم. 
فقال لهم : أنتم متأكدون ؟ 
ثم سحب كيسا مليئا بالحصيات الصغيرة من تحت الطاولة وقام بوضع هذه الحصيات في الدلو حتى امتلأت الفراغات الموجودة بين الصخور الكبيرة .
ثم سأل مرة أخرى: هل هذا الدلو ممتلئ ؟ 
فأجاب أحدهم : ربما لا .. 
استحسن الأستاذ إجابة الطالب وقام بإخراج كيس من الرمل ثم سكبه في الدلو حتى امتلأت جميع الفراغات الموجودة بين الصخور .. 
وسأل مرة أخرى : هل امتلأ الدلو الآن ؟ 
فكانت إجابة جميع الطلاب بالنفي. بعد ذلك أحضر الأستاذ إناء مليئا بالماء وسكبه في الدلو حتى امتلأ. 
وسألهم: ما هيا لفكرة من هذه التجربة في اعتقادكم ؟ أجاب أحد الطلبة بحماس: أنه مهما كان جدول المرء مليئا بالأعمال، فإنه يستطيع عمل المزيد والمزيد بالجد والاجتهاد. 
أجابه الأستاذ : صدقت .. ولكن ليس ذلك هو السبب الرئيسي .. فهذا المثال يعلمنا أنه لو لم نضع الصخور الكبيرة أولا، ما كان بإمكاننا وضعها أبدا.


قد يتساءل البعض وما هي الصخور الكبيرة ؟ إنها هدفك في هذه الحياة أو مشروع تريد تحقيقه كتعليمك وطموحك وإسعاد من تحب أو أي شيء يمثل أهمية في حياتك, تذكروا دائما أن تضعوا الصخور الكبيرة أولا.. وإلا فلن يمكنكم وضعها أبدا.. فاسأل أخي الحبيب نفسك الليلة أو في الصباح الباكر .. ما هي الصخور الكبيرة في حياتك ؟ وقم بوضعها من الآن

Saturday, March 10, 2012

عدة فرص قبل الحكم ..؟!!




عدة فرص قبل الحكم ..؟!!





 الطائرة وكيس الحلوي


في احدي الليالي جلست سيدة في المطار لعدة ساعات في انتظار رحلة لها وأثناء فترة انتظارها ذهبت لشراء كتاب وكيس من الحلوى لتقضي بهما وقتها, فجأة وبينما هي متعمقة في القراءة أدركت أن هناك شابة صغيرة قد جلست بجانبها واختطفت قطعة من كيس الحلوى الذي كان موضوعا بينهما. قررت أن تتجاهلها في بداية الأمر, ولكنها شعرت بالانزعاج عندما كانت تأكل الحلوى وتنظر في الساعة بينما كانت هذه الشابة تشاركها في الأكل من الكيس أيضا . حينها بدأت بالغضب فعلا ثم فكرت في نفسها قائلة " لو لم أكن امرأة متعلمة وجيدة الأخلاق لمنحت هذه المتجاسرة عينا سوداء في الحال " وهكذا في كل مرة كانت تأكل قطعة من الحلوى كانت الشابة تأكل واحدة أيضا وتستمر المحادثة المستنكرة بين أعينهما وهي متعجبة بما تفعلة ,,ثم ان الفتاة وبهدوء وبابتسامة خفيفة قامت باختطاف آخر قطعة من الحلوى وقسمتها الى نصفين فأعطت السيدة نصفا بينما أكلت هي النصف الآخر. أخذت السيدة القطعة بسرعة وفكرت قائلة " يالها من وقحة كما أنها غير مؤدبة حتى أنها لم تشكرني ". بعد ذلك بلحظات سمعت الإعلان عن حلول موعد الرحلة فجمعت أمتعتها وذهبت إلى بوابة صعود الطائرة دون أن تلتفت وراءها الى المكان الذي تجلس فيه تلك السارقة الوقحة . وبعدما صعدت الى الطائرة ونعمت بجلسة جميلة هادئة أرادت وضع كتابها الذي قاربت عل إنهائه في الحقيبة وهنا صعقت بالكامل حيث وجدت كيس الحلوى الذي اشترته موجودا في تلك الحقيبة بدأت تفكر " يا الهي لقد كان كيس الحلوى ذاك ملكا للشابة وقد جعلتني أشاركها به", حينها أدركت وهي متألمة بأنها هي التي كانت وقحة , غير مؤدبة , وسارقة أيضا.

 كم مرة في حياتنا كنا نظن بكل ثقة ويقين بأن شيئا ما يحصل بالطريقة الصحيحة التي حكمنا عليه بها, ولكننا نكتشف متأخرين بأن ذلك لم يكن صحيحا, وكم مرة جعلنا فقد الثقة بالآخرين والتمسك بآرائنا نحكم عليهم بغير العدل بسبب آرائنا المغرورة بعيدا عن الحق والصواب. 
هذا هو السبب الذي يجعلنا نفكر مرتين قبل أن نحكم على الآخرين... دعونا دوما نعطي الآخرين آلاف الفرص قبل أن نحكم عليهم بطريقة سيئة.

اين تبذل جهدك ..؟؟!!




اين تبذل جهدك ..؟؟!!
 ابذل جهدك فى مكانه المناسب ..


فى احد الرحلات البحرية حدث عطل فى محرك السفينة
فاستعان أصحاب السفينة بجميع الخبراء الموجودين،
لكن لم يستطع أحد منهم معرفة كيف يصلح المحرك

ثم احضروا رجلا عجوزا يعمل في إصلاح السفن منذ أن كان شابا يافعا.
كان يحمل حقيبة أدوات كبيرة معه، وعندما وصل باشر العمل.
فحص المحرك بشكل دقيق، من القمة إلى القاع.
كان هناك اثنان من أصحاب السفينة معه يراقبونه، راجين أن يعرف ماذا يفعل لإصلاح المحرك.
بعد الانتهاء من الفحص، ذهب الرجل العجوز إلى حقيبته وأخرج مطرقة صغيرة.
وبهدوء طرق على جزء من المحرك.
وفوراً عاد المحرك للعمل. وبعناية أعاد المطرقة إلى مكانها.
بعد أسبوع استلم أصحاب السفينة فاتورة الإصلاح من الرجل العجوز وكانت عشرة آلاف دولار. “ماذا!؟” أصحاب السفينة هتفوا فى صوت واحد  “هو عمل حاجة ” لذلك كتبوا للرجل العجوز ملاحظة تقول :

رجاءً أرسل لنا فاتورة مفصلة.”ـ

الرجل أرسل الفاتورة كالتالي :

الطرق بالمطرقة…………………………$1

معرفة أين تطرق…………………….$9999

الجهد مهم لكن معرفة اين تبذل ذلك الجهد في حياتك .. هو الأهم

Thursday, March 8, 2012

كأس الجنون ..فكر .. وقرر ..!!


كأس الجنون







(جاليلوا الذي اثبت أن الأرض كروية لم يصدقه احد وسجن حتى مات! وبعد 350 سنة من موته اكتشف العالم انه الأرض كروية بالفعل وان غاليليو كان العاقل الوحيد في هذا العالم في ذلك الوقت).
****************

يحكي ان طاعون الجنون نزل في نهر يسري في مدينة... فصار الناس كلما شرب منهم احد من النهر يصاب بالجنون... وكان المجانين يجتمعون ويتحدثون بلغة لا يفهمها العقلاء... واجه الملك الطاعون وحارب الجنون...

حتى اذا ما اتي صباح يوم استيقظ الملك واذا الملكة قد جنت... وصارت الملكة تجتمع مع ثلة من المجانين تشتكي من جنون الملك!

نادى الملك بالوزير: يا وزير الملكة جنت أين كان الحرس.
الوزير: قد جن الحرس يا مولاي
الملك: اذن اطلب الطبيب فورا
الوزير: قد جن الطبيب يا مولاي
الملك: ما هذا المصاب، من بقي في هذه المدينة لم يجن؟

رد الوزير: للأسف يا مولاي لم يبقى في هذه المدينة لم يجن سوى أنت وأنا.
الملك: يا الله أأحكم مدينة من المجانين!
الوزير: عذرا يا مولاي، فإن المجانين يدعون أنهم هم العقلاء ولا يوجد في هذه المدينة مجنون سوى أنت وأنا!
الملك: ما هذا الهراء! هم من شرب من النهر وبالتالي هم من أصابهم الجنون!

الوزير: الحقيقة يا مولاي أنهم يقولون إنهم شربوا من النهر لكي يتجنبوا الجنون، لذا فإننا مجنونان لأننا لم نشرب. ما نحن يا مولاي إلا حبتا رمل الآن... هم الأغلبية... هم من يملكون الحق والعدل والفضيلة... هم الآن من يضعون الحد الفاصل بين العقل والجنون...

هنا قال الملك: يا وزير أغدق علي بكأس من نهر الجنون... إن الجنون أن تظل عاقلا في دنيا المجانين.

بالتأكيد الخيار صعب... عندما تنفرد بقناعة تختلف عن كل قناعات الآخرين... عندما يكون سقف طموحك مرتفع جدا عن الواقع المحيط... هل ستسلم للآخرين... وتخضع للواقع... وتشرب من الكأس؟

هل قال لك احدهم: معقولة فلان وفلان وفلان كلهم على خطأ وأنت وحدك الصح! اذا وجه إليك هذا الكلام فاعلم انه عرض عليك لتشرب من الكأس.

عندما تدخل مجال العمل بكل طموح وطاقة وانجاز وتجد زميلك الذي يأتي متأخرا وانجازه متواضع يتقدم ويترقى وانت في محلك... هل يتوقف طموحك... وتقلل انجازك... وتشرب من الكأس؟

أحيانا يجري الله الحق على لسان شخص غير متوقع...


مرت طفله صغيره مع أمها على شاحنه محشورة في نفق... ورجال الإطفاء والشرطة حولها يحاولون عاجزين إخراجها من النفق... قالت الطفلة لأمها: أنا اعرف كيف تخرج الشاحنة من النفق! استنكرت الأم وردت معقولة كل الاطفائيين والشرطة غير قادرين وأنت قادرة! ولم تعط الأم أي اهتمام ولم تكلف نفسها بسماع فكرة طفلتها... تقدمت الطفلة لضابط المطافئ: سيدي افرغوا بعض الهواء من عجلات الشاحنة وستمر! وفعلا مرت الشاحنة وحلت المشكلة وعندما استدعى عمدة المدينة البنت لتكريمها كانت الأم بجانبها وقت التكريم والتصوير!



غاليلوا الذي اثبت أن الأرض كروية لم يصدقه احد وسجن حتى مات! وبعد 350 سنة من موته اكتشف العالم انه الأرض كروية بالفعل وان غاليليو كان العاقل الوحيد في هذا العالم في ذلك الوقت.

ولكن هل بالضرورة الانفراد بالرأي أو العناد هو التصرف الأسلم باستمرار!



اذن ما هو الحل في هذه الجدلية... هل نشرب من الكأس او لا نشرب؟


دعونا نحلل الموضوع ونشخص المشكلة بطريقة علمية مجردة.

رأي فردي مقابل رأي جماعي

منطقيا الرأي الجماعي يعطينا الرأي الأكثر شعبية وليس بالضرورة الأكثر صحة...

قد تقول اذن لا اشرب الكأس... لحظه!

في نفس الوقت نسبة الخطأ في الرأي الجماعي أقل بكثير من نسبة الخطأ في الرأي الفردي.

اذن تقول نشرب الكأس... تمهل قليلا!

من يضمن انه في هذه اللحظة وفي هذه القضية كانت نسبة الصواب في صالحك؟؟؟

اعرف أن الأمر محير

والان السؤال موجه لك انت يا من تقرأ كلماتي...

اذا عرض عليك الكأس... هل تفضل أن تكون مجنونا مع الناس أو تكون عاقلا وحدك؟؟؟

Wednesday, March 7, 2012

كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل








منذ زمن طويل كانت هناك مدينة يحكمها ملك وكان أهل هذه المدينة يختارون الملك بحيث يحكم فيهم سنةواحدةفقط, وبعد ذلك يرسل الملك إلى جزيرة بعيدة حيث يكمل فيها بقية عمره ويختار الناس ملك آخر غيره وهكذا.

أنهى أحد الملوك فترة الحكم الخاصة به وألبسه الناس الملابس الغالية وأركبوه فيلا كبيراً وأخذوا يطوفون به في أنحاء المدينة قائلين له وداعاً.... وكانت هذه اللحظة من أصعب لحظات الحزن والألم على الملك وجميع من كان قبله. ثم بعد ذلك وضعوه في السفينة التي قامت بنقله إلى الجزيرة البعيدة حيث يكمل فيها بقية عمره.
ورجعت السفينة إلى المدينة... وفي طريق العودة اكتشفوا إحدى السفن التي غرقت منذ وقت قريب ورأوا شاباً متعلق بقطعة من الخشب عائمة على الماء فأنقذوه وأخذوه إلى بلدتهم وطلبوا منه أن يكون ملكاً عليهم لمدة سنة واحدة ولكنه رفض في البداية ثم وافق بعد ذلك.

وأخبره الناس على التعليمات التي تسود هذه المدينة وأنه بعد مرور 12 شهراً سوف يحمل إلى تلك الجزيرة التي تركوا فيها ذاك الملك الأخير. بعد ثلاث أيام من تولي الشاب للعرش في هذه المدينة سأل الوزراء هل يمكن أن يرى هذه الجزيرة حيث أرسل إليها جميع الملوك السابقين ووافق الوزراء وأخذوه إلى الجزيرة

ورآها وقد غطت بالغابات الكثيفة وسمع صوت الحيوانات الشريرة وهي تنطلق في أنحاء الجزيرة. نزل الملك إلى الجزيرة وهناك وجد جثث الملوك السابقين ملقاة على الأرض وفهم الملك القصة بأنه مالبث أن ترك الملوك السابقون في الجزيرة أتت إليهم الحيوانات المتوحشة وسارعت بقتلهم والتهامهم... عندئذ عاد الملك إلى مدينته وجمع 100 عامل أقوياء وأخذهم إلى الجزيرة وأمرهم

بتنظيف الغابة وإزالة جثث الحيوانات والملوك السابقين وإزالة قطع الأشجار الصغيرة وكان يزور الجزيرة مرة في الشهرليطلع على سير العمل وكان العمل يتقدم بخطوات سريعة فبعد مرورشهرواحد أزيلت الحيوانات والعديد من الأشجار الكثيفة. وعند مرورالشهر الثاني كانت الجزيرة قد أصبحت نظيفة تماماً. ثم أمرالملك العمال بزرع الحدائق في جميع أنحاء الجزيرة وقام بتربية بعض الحيوانات المفيدة مثل الدجاج والبط والماعز والبقر ... الخ.

ومع بداية الشهر الثالث أمر العمال ببناء بيت كبير ومرسى للسفن.وبمرور الوقت تحولت الجزيرة إلى مكان جميل وقد كان الملك ذكياً فكان يلبس الملابس البسيطة وينفق القليل على حياته في المدينة في مقابل أنه كان يكرس أمواله التي وهبت له في إعمار هذه الجزيرة.

وبعد مرور 9 أشهر جمع الملك الوزراء قائلاً أنه يعلم أن الذهاب للجزيرة يتم بعد مرور 12 شهر من بداية حكمه. ولكنه يود الذهاب إلى الجزيرة الآن .... ولكن الوزراء رفضوا قائلين حسب التعليمات لابد أن تنتظر 3 شهور أخرى ثم بعد ذلك تذهب للجزيرة. مرت الثلاثة شهور

واكتملت السنة وجاء دور الملك لينتقل إلى الجزيرة ألبسه الناس الثياب الفاخرة ووضعوه على الفيل الكبير قائلين له وداعاً أيها الملك. ولكن الملك على غير عادة الملوك السابقين كان يضحك ويبتسم وسأله الناس عن ذلك

فأجاب بأن الحكماء يقولون " عندما تولد طفلاً في هذه الدنيا تبكي بينما جميع من حولك يضحكون فعش في هذه الدنيا واعمل ما تراه مناسباً حتى يأتيك الموت وعندئذ تضحك بينما جميع من حولك يبكون "

فبينما الملوك السابقين كانوامنشغلين بمتعة أنفسهم أثناء فترة الملك والحكم كنت أنا مشغولاً بالتفكير في المستقبل وخططت لذلك وقمت بإصلاح وتعمير الجزيرة وأصبحت جنة صغيرة يمكن أن

أعيش فيها بقية حياتي بسلام. والدرس المأخوذ من هذه القصة الرمزية

أن هذه الحياة الدنيا هي مزرعة للآخرة ويجب علينا ألا نغمس أنفسنا في شهوات الدنيا عازفين عن الآخرة حتى ولو كنا ملوك. فيجب علينا أن نعيش حياة بسيطة مثل رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم ونحفظ متعتنا إلى الآخرة.

ولا ننسى قول رسولنا الكريم صلوات الله وسلامه عليه " لن تزولا قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن أربع عن عمره فيما أفناه وعن شبابه فيما أبلاه وعن ماله من أين اكتسبه وفيماأنفقه وعن علمه فيما عمله به".

وصدق رسولنا الكريم قائلاً " كن في الدنيا كأنك غريب أو عابرسبيل".

فالدنيا مزرعة الآخرة

Sunday, March 4, 2012

حكمة غاندى



حكمة غاندى






لو سقطت منك فردة حذاءك

واحدةفقط


 أو مثلا ضاعت فردة حذاء

 واحدة فقط ؟؟

مــــاذا ستفعل بالأخرى؟
يُحكى أن غانـدي كان يجري بسرعة للحاق بقطار



..
 وقد بدأ القطار بالسير

وعند صعوده القطار سقطت من قدمـه إحدىفردتي حذائه

فما كان منه إلا خلع الفردة الثانية

وبسرعة رماها بجوار الفردة الأولى على سكة القطار
فتعجب أصدقاؤه !!!!؟
وسألوه
                                     ماحملك على مافعلت؟

لماذا رميت فردة الحذاءالأخرى؟


فقال غاندي الحكيم
أحببت للفقير الذي يجد الحذاء أن يجد فردتين فيستطيع الإنتفاع بهما
فلو وجد فردة واحدة فلن تفيده
ولن أستفيد أنــا منها أيضا
نريـد أن نعلم انفسنا من هذا الدرس
أنــه إذا فاتنــا شيء فقد يذهب إلى غيرنــا ويحمل له السعادة
فــلـنــفــرح لـفـرحــه ولا نــحــزن على مــافــاتــنــا
فهل يعيد الحزنما فــات؟
كم هو جميل أن نحول المحن التي تعترض حياتنا إلى منح وعطاء 

الكراهية والبطاطا ..؟!!





!!الكراهية والبطاطا ..؟



قررت مدرسة روضة أطفال أن تجعل الأطفال يلعبون لعبة لمدة أسبوع واحد. فطلبت من كل طفل أن يجلب كيساً فيه عدد من البطاطا. وعليه إن يطلق على كل قطعة بطاطا اسماً للشخص الذي يكرهه. إذن كل طفل سيحمل معه كيس به بطاطا بعدد الأشخاص الذين يكرههم.

في اليوم الموعود أحضر كل طفل كيس وبطاطا مع اسم الشخص الذي يكرهه , فبعضهم حصل على 2 بطاطا و 3 بطاطا وآخر على 5 بطاطا وهكذا......

عندئذ أخبرتهم المدرسة بشروط اللعبة وهي أن يحمل كل طفل كيس البطاطا معه أينما يذهب لمدة أسبوع واحد فقط. بمرور الأيام أحس الأطفال برائحة كريهة نتنة تخرج من كيس البطاطا , وبذلك عليهم تحمل الرائحة و ثقل الكيس أيضا. وطبعا كلما كان عدد البطاطا أكثر فالرائحة تكون أكثر والكيس يكون أثقل.

بعد مرور أسبوع فرح الأطفال لأن اللعبة انتهت .
 
سألتهم المدرسة عن شعورهم وإحساسهم أثناء حمل كيس البطاطا لمدة أسبوع , فبدأ الأطفال يشكون الإحباط والمصاعب التي واجهتهم أثناء حمل الكيس الثقيل ذو الرائحة النتنة أينما يذهبون.

بعد ذلك بدأت المدرسة بدأت المدرسة تشرح لهم المغزى من هذه اللعبة .

قالت المدرسة: هذا الوضع هو بالضبط ما تحمله من كراهية لشخص ما في قلبك. فالكراهية ستلوث قلبك وتجعلك تحمل الكراهية معك أينما ذهبت. فإذا لم تستطيعوا تحمل رائحة البطاطا لمدة أسبوع فهل تتخيلون ما تحملونه في قلوبكم من كراهية طول عمركم .



Saturday, March 3, 2012

السمكة والضفدع ..




قصة السمكة والضفدع




كانت هناك سمكة تسبح في الماء..


وكان يزورها ضفدع كل يوم يحكي لها عن الحياة خارج الماء و ينبهها من مقالب الانسان "الغول" الذي يغريها كل مرة بصنارته و طعمه ليمسكها...
فمرة جاعت السمكة و اشتهت دودة لذيذة من تلك التي يقذفها الانسان في الواد .. فقال لها الضفدع: اسمعي يا سمكة.. أنت لا تعلمين نتائج التهامك للدودة.. انها ليست حقيقية.. هي مجرد طعم جميل.. اياك أن تفكري في هذا.. ستخسرين"


قالت السمكة بكبر و ثقة زائدة في ذكائها" لا.. أنت تريد أن تحرمني من الأكلة الشهية و تبالغ في تخويفي.. تعتقد أن وجودك فوق الماء يجعلك تفهم كل شيء.. أجزم أنك لا تفقه شيئا. ربما ما تتحدث عنه يحدث فقط مع السمكات الحمقاء.. أو ربما أنت تردد الاشاعات التي تسمعها خارج الماء"
قال لها الضفدع الحكيم منبها: " اسمعي.. أول ما تقتربين من سطح الماء سترين دودة في حديدة.. هذه الدودة طعم لك ليصطادك بها الانسان.. ثم بعد أن تمسكيها بفمك, سيرفع الصياد الصنارة و يخرجك من الماء.. ثم سيأذيك الهواء هناك و لن تستطيعين التنفس.. ثم ستختنقين الى أن تموتين, ليس هذا فحسب.. بل أن الرجل سيأخذك الى محلّه و يبيعك لشخص آخر.. ثم يمسكك الآخر و يسلخ جلدتك الجميلة هذه و يشوهك.. و ينزع قلبك و أمعائك انتزاعا بلا رحمة و لا شفقة..
ليس هذا فقط.. بل سيضعك على النار.. و يشويك..
ليس هذا فحسب.. سيمضغك بين أضراسه الكثيرة.. و يهرسك بفكيه العريضين..
ثم يجترك و يمررك على أمعاء و مصارين و معدة و عشرون جهازا معقدا في جسده الكبير.. حتى تذوبين و تختفي ملامحك..
ليس هذا فقط.. بل أنه بعد هذا سيلفظك جسده في –اكرمكم الله- الخلاء.. حتى تتلقفك الأرض و يأويك التراب..


لقد حذّرتك أيتها السمكة.. دودة صغيرة لا تغني من جوع ستدفعين ثمنها غاليا"
و أصرّت السمكة رغم كل هذه التحذيرات على التجربة.. و فعلا أوّل ما رأت دودة انقضّت عليها.. فآلت الى ما حذّرها منه الضفدع.. و لم تجد الفرصة للتراجع و لا حتى لتخبره أنه كان على حق..
كذلك نحن اخواني.. الرسل و الدعاة كلهم ينادوننا الى طريق الحق.. و الله يرسل لنا الى اليوم من يذكرنا بذنوبنا و ما ينتضرنا بعد الموت.. كل يوم رسائل ربانية تأتينا عبر فلان و علان و التلفزيون و من حولنا لتذكرنا بالموت و ما بعده.. و كل يوم يموت حولنا أشخاص يذكروننا بنفس الشيء.. و نحن نتعض.. و قد لا نتعض..

Friday, March 2, 2012

مهارات التفوق الدراسى





مختارات

مهارات التفوق الدراسى



تحديد عوامل النجاح والسعادة




من منكم يبحث عن التفوق الدراسي ؟




الإجابات أن الكل يبحثون عن ذلك

طيب نطرح عكس هذا السؤال وهو :



من منكم لا يبحث عن التفوق الدراسي ؟



لا شك أن الكل لا يبحثون عن ذلك ،


 طيب سؤال آخر وهو



ما هو طموح كل واحد منكم ؟

البعض يجيب  بأنه يريد أن يصبح دكتورا و منهم المهندس والطبيب والمدرس وغير ذلك من الإجابات ..


ولكن نجيب بأن بلدك
 لا تريد أي من هؤلاء ومن الممكن أن تحصل عليهم من الخارج وتدفع لهم رواتب أقل وربما يقدمون خدمات أفضل ،:
 إنني أطلعت على خطة بلدك المستقبلية (طبعا غير صحيح) ووجدت بأنها لا تريد أي من هؤلاء ولكنها تريد الدكتور المتميز والمهندس المتميز والخياط المتميز والمدرس المتميز إنها تريد المتميزين ولهذا تحرص أن تخرج أشخاص متميزين ومبدعين السمات .



طيب :



كم نسبة المهارات الشخصية التي لا بد أن تتوفر في الشخص الناجح وكم المهارات المهنية ؟ 


نجاوب :

-
-
مش بتجاوبه ليه ؟!

93% مهارات شخصية ( جهد و اجتهاد ومراجعة

و 7% مهارات مهنية ( محاضرات ) .(دراسة في جامعة هارفورد)



توقعاتك تحدد سلوكك

فمثلا إذا كنت ضعيفا تمشي مشية منكسر على نفسه دائما محبط ،
عدم الثقة بالنفس ، لا يأمل النجاح ،
متشائم فكل هذه تزرع في نفس الشخص الضعف والفشل
(عرض لنا صور شخص نحيف يمشي خافض الرأس باد عليه الضعف والكسل والإحباط) .

أما إذا كنت شخصا قويا رافع الرأس ، كامل الثقة بالنفس ، مبتسم دائما ، متفائل بالخير كل هذه إيحاءات تؤدي بك إلى النجاح والسعادة( عرض لنا صورة شخص رافع الرأس مبتسم يمشي مشية الواثق من نفسه ).


المماطلة




تخيل معنا صورة رجل جالس على كرسي ويشخر وقال : هل هذا يصل إلى النجاح وهل مثل هذا يحققون التقدم ، فهذا وأمثاله الذين يؤجلون العمل والدراسة لا يصلون إلى الفوز والنجاح .

<>
الصورة الذاتية


لا تكن عندك هذه العبارة ( لن أنجح أبدا) بل لا بد أن تكون صورتك الداخلية ( داخل العقل ) صورة ذلك الشخص المتفائل الواثق من نفسه الذي لا يشك أبدا بأنه لن ينجح أو إنه فاشل فغالبا ما تتغلب الصورة الداخلية على الصورة الخارجية (المتوقعة) فإذا كنت تتوقع أنك ناجح وأنك سوف تحصل على الامتياز ولكن في داخل نفسك محبط وأنك لا يمكن أن تصل إلى تلك المرتبة فإنك بلا جدال سوف لن تصل إلى تلك المرتبة.


كيفية بناء التقدير الذاتي


لبناء التقدير الذاتي اتبع الخطوات التالية


اكتب في ورقة بخط واضح جميع الصفات الإيجابية التي تريدها مثلا

أنا ناجح ، أنا متميز ، أنا أتقدم ، أنا أستطيع ، أنا جدير بذلك ، أنا متفائل .. إلى غير ذلك من الصفات الإيجابية التي تسعى إليها ، ثم علقها في مكان بارز في المكتب أو الغرفة بحيث تراها كل يوم ورددها ، فهذه تساعدك على بناء التقدير الذاتي .

احذر الجمرة الخبيثة للعقل




وهي العبارات التي تحبط وتكسل مثلا : أنا لا أفهم ، أنا كسول ، أنا ضعيف ، الدرس ممل ، أو الدراسة مملة ، المعلم فاشل ، الجو لا يساعد ، الدراسة غير مجدية ، لا نستخدم الدراسة في العمل لماذا ندرس إلى غير من العبارات.


تعلم كيف تتعلم


كتب المثل الصيني الشهير

لا تعطني السمكة بل علمني كيف أصطادها ، فبدلا من أن تعتمد على الدكتور أو المدرس اعتمادا كليا ، حاول أن لا تلجأ إلى الدكتور في كل صغير بل حاول أن تحل مشكلتك بنفسك ، ابحث عنها في المكتبة ، في الإنترنت حاول أن تحلها بنفسك لأن هذا ينفعك الآن وينفعك بعد التخرج ودخول سك العمل أو مواصلة الدراسة العليا.
وذكر بأن الياباني قبل أن ينام يكتب أربع أو خمس إنجازات حققها في اليوم وكتب غدا أتحسن.

تخلص من القردة


من تلك القردة التي ينبغي أن تتخلص منها :

1- اتصالات تصلك وأنت منهمك في الدراسة
2- صديق يطلبك لتناول العشاء أو للخروج معه

تعلم قول لا : لا أذهب معك ، لا أرد على الهاتف ، لا يوجد عندي وقت للخروج
كلما استجبت ضع في مكتبك أو في مكان مراجعتك قرد.

هيئ مكان مناسب للدراسة

لا تذاكر على السرير
أغلق الباب يساعدك على التركيز
اكتب ( الرجاء عدم الإزعاج ) وعلقها على الباب
أبعد الهاتف
اجعل السرير وراء ظهرك
الترتيب مهم والفوضى تسبب القلق


الظروف الملائمة للتعلم




حيازة مساحة مخصصة للتعلم على أن الدراسة مهمة مساحة مضاءة جيدا خالية من الفوضى تجنب كثرة وسائل اللهو
نقطة البدء: التفاؤل
تفاءلوا بالخير تجدوه
تفاءلوا : أمر مباشر في الوقت الحاضر مستمر مع الزمن
الخير: الهدف المرغوب فيه
تجدوه : التوقع الإيجابي وهو الاعتقاد وهو شيء مهم وهذا يؤدي إلى الإنجزاب لأنه يجذب لك الخير
دائما لك الاختيار
إن كنت تريد أن تكون متفائل أو تريد أن تكون متشائم ( عرض لنا صورة الكوب نصفه مملوء والنصف الآخر فاضي ) فالمتفائل ينظر إلى أنه بقي نصف الكوب مملوء أما المتشائم فيقول ذهب نصف الكوب فمن هنا لك الاختيار.

ماذا ترى حولك


طيب نتخيل مع بعض صورة بيت مغلق الأبواب ولكن النوافذ تركت مفتوحة وعندها زهرة وداخل البيت أو الغرفة رجلين واحد كئيب متشائم ينظر إلى أن الأبواب جميعها أغلقت ولا مجال للخروج أما المتفائل فينظر إلى النوافذ ويقول إن النوافذ مفتوحة
ما وجه الشبه بين المظلة والعقل
وجه الشبه بين المظلة و العقل أن جميعهما لا ينتفع بهما أو لا يعملان إلى عندما يكونان مفتوحان ،فافتح عقلك.

الثناء والمدح


فكر في آخر مرة أثني فيها على مجهودك

أكتب ذلك ، متى كان ذلك ؟....... ، كيف شعرت ؟........

صحة الدماغ
أكثر من 80% من الدماغ مواد سائلة
يمكن الماء – في سائل النخاع الشوكي في سريان الكهرباء بفاعلية بين الخلايا الوظيفية في الدماغ

القهوة والشاي و المشروبات الغازية سيئة للدماغ فابتعد عنها

يحتاج الدماغ إلى أوكسجين ليتغذى ويتزود بالطاقة

وتوجد عدة طرق للتنفس .. لكن نذكر منها طريقتين للتنفس واحدة للراحة وأخرى للنشاط وعدم الخمول
فالتي للراحة هي تنفس 4 حركات شهيق من الأنف ثم حركتين توقف ثم 8 حركات زفير من الفم (على أن طريقة التنفس الصحيحة هي أن لا يدخل البطن إلى الداخل بل إلى الخارج)
تنفس بعمق ومن هنا لا بد أن تكون مساحة الدراسة جيدة التهوية .



المشاعر تقوي الدماغ


هنالك بعض المشاعر التي تنشط وتقوي الدماغ من ذلك الابتسامة والثناء والتفهم والإعجاب وإن حل المسائل الصعبة والمعقدة وامتلاكها معقدة جيدة على التذكر واسترجاع المعلومات تتأثر بالكيميائيات التي يفرزها الجانب الأيسر من الدماغ .

تعلم المدح

الانفعالات الإيجابية ( التسلية - المرح – المفاجأة – التجديد ) تقوي الذاكرة طويلة المدى
(20- 30 ) دقيقة دراسة

(20) دقيقة تسلية و أكثر فيها من شرب الماء وخاصة ماء زمزم فماء زمزم لما شرب له


*أفضل وقت لدراسة المواد المعقدة التي تحتاج إلى تركيز قبل النوم

*اجعل طريقة العلم مسلية وممتعة ومنوعة ونشيطة

* خطط أوقات للراحة



*مخاطبة المخين الأيمن والأيسر تعمل على الاتزان( وكما هو معلوم أن المخ الأيمن يحرك الجانب الأيسر من الجسم والعكس صحيح )


* نشط مخك وأعطانا طريقة للتركيز وهي رسم ما لا  سواء باليد مع ضم الأصابع وإبراز الإبهام والنظر إلى الإبهام وتحريك¥نهاية ((  اليد على ذلك الشكل أو الكتابة بقلم ذلك الشكل.


* 25% من المعلومات تصلنا عن طريق السمع
( أرني فسوف أنسى علمني فسوف أذكر دعني أفعل فسوف أفهم )

* النظر إلى إشارة الضرب (X)

* بقدر ما تتعنىتنال ما تتمنى


قيل لأديسون كيف حصلت على هذه الاختراعات فقال: 99% من النجاح هو مجهود و 1% حظ.


*اقرأ واستعد وتوكل على الله ( إعقلها وتوكل)

معظم المعوقات لا وجود لها في الواقع إلا داخل أذهاننا


-        لم أنجح في الماضي
-      لا يوجد أحد يساعدني

 -  يبدو الأمر في غاية الصعوبة

-  لا أفهم لماذا عليّ أن أفعل كل ذلك
-  الخوف من ارتكاب الأخطاء


كيف تخفف الضغط وتتخلص من القلق


-        لا تظهر مخاوفك أمام أحد ( إلا المختصين والذين توثق أنهم يساعدوك

-        - اتخذ قرارات بنفسك ودافع عنها بقوة

-        - اعتمد على نفسك في حل مشكلات التعلم مهما كلفك

-        - تذكر أن كل مشكلة هي فرصة للتعلم

-        - تحدث مع نفسك بشكل إيجابي وأنت تواجه المشكلة


العادات السبع للنجاح الدراسي


   1- تحمل مسؤوليتك بنفسك

2- ركز نفسك حول قيم ومبادئ معينة

3- ضع أولوياتك أولاً
4- تصور نفسك في حالة نجاح مستمر
5- أولا تفهم الآخرين ثم حاول أن يفهمك الآخرون
6- ابحث عن أفضل الحلول لأي مشكلة
7- تحدى نفسك وقدراتك باستمرار ( أنا هنا غدا سأكون هناك(


-        وفي النهاية : استخدم عقلك